منتدى التلميد


من أجل مدرستي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 ملف الشراكة بين المغرب و الإتحاد الأوربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 17
تاريخ التسجيل: 02/10/2009

مُساهمةموضوع: ملف الشراكة بين المغرب و الإتحاد الأوربي   السبت أكتوبر 03, 2009 3:50 pm

الســـنة الثـالثة ثانوي
مادة الجغرافيا

المصطلحات و المفاهيم


مصطلحات الوحدة الأولى :

عالم الشمال : يقصد به العالم المتطور الواقع في النصف الشمالي للكرة الأرضية ويضم مجموعة الدول الصناعية الكبرى الو م أ وكندا ودول أوربا و روسيا واليابان إضافة إلى نيوزيلندا و أستراليا وجنوب إفريقيا وهي دول مكتفية ومصدرة للمواد الغذائية و الصناعية
عالم الجنوب : يقصد به العالم المتخلف السائر في طريق النمو والذي يقع معظمه في النصف الجنوبي للكرة الأرضية بقارة آسيا وإفريقيا و أمريكا اللاتينية مشكل من دول حديثة الاستقلال غنية بالموارد الطبيعية تعاني التخلف و التبعية
العالم الثالث : ظهر هذا المصطلح سنة 1952 على لسان الاقتصادي الفرنسي " ألفريد صوفي" للتمييز بينه وبين العالم الأول ( الرأسمالي ) والثاني ( الاشتراكي ) . يضم دول قارة أسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية
العالم المتقدم : هو مجموعة الدول المتطورة في الميادين الاقتصادية التكنولوجية الاجتماعية الثقافية و السياسيةويقع معظمه شمال دائرتي عرض 30 ° شمالا في أمريكا و 35 ° شمالا في أوربا وآسيا بالإضافة إلى جنوب إفريقيا أستراليا ونيوزيلندا الواقعة في الجنوب .
تبيض الأموال : المقصود عملية غسيل الأموال أي تحويل أموال مكتسبة بطريقة غير شرعيه (مثل أموال المخدرات والأسلحة والإرهاب والتزوير والدعارة ) إلى أموال شرعيه عن طريق عمليات بنكيه وتجاريه تحت غطاء المشروعية و هي جريمة اقتصادية
اتفاقية لومي : اتفاقية موقع سنة 1975 بين الاتحاد الأوروبي ودول في إفريقيا ومنطقتي البحر الكاريبي والمحيط الهادي ومن الدول العربية الأعضاء موريتانيا والسودان وجيبوتي وتمنح الاتفاقية للصادرات الإفريقية إلى الاتحاد الأوروبي مزايا منها إعفاءً من الرسوم الجمركية
مجموعة التبادل الحر ALENA : اتفاقية تجمع الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك تقضي برقع الرسوم الجمركية بين البلدان بداية من 1994
التنمية : مصطلح اقتصادي يعني مجموع القرارات والإجراءات والمشاريع التي تهدف إلى الاستغلال الأمثل للإمكانات المادية والبشرية بهدف تحقيق التطور الاقتصادي والرفاهية الاجتماعية

المؤشر : عبارةعن رقم إحصائي يمثل ظاهرة معينة خلال فترةزمنية محددةوهواحد أدوات الدراسات الاجتماعيةالديموغرافية والاقتصادية والصحيةو هو وسيلة لتقييم الواقعوالمستقبل وقياس التغيرات على مر الزمن و من خلاله يمكن تشكيل انطباع أو إصدار حكم بالإيجاب أو السلب .
التقدم : هي الحركة التي تسير نحو الأهداف المنشودة والمقبولة والتي يتحقق من ورائها تطور إيجابي نحو وضع أفضل وينطوي التقدم على مراحل أرقى من التطور من حيث الثقافة والقدرة الإنتاجية والسيطرة و الاستغلال الامثل للموارد الطبيعية .
[size=18]

[right]التخلف :ظاهرة تختصّ بها البلدان التي تعاني من ضعف النمو الاقتصادي و بطئ التنمية البشرية و التركيز على إنتاج المحاصيل التجارية و استخراج المواد الأوّلية الباطنية مقابل ضعف الأنشطة الصناعية التحويلية و نقص الخدمات .
المعيار : معطيات قاعدية لضبط مواصفات موحدة لظاهرة ما أو هو أداة أو وسيلة تسمح بالإشارة أو الدلالة على وضعية معينة ويعبر عنه كذلك بأنه قيمة أو إشارة رقمية تسمح بتقييم حالة أو وضعية مجال اقتصادي معين .
رؤوس الاموال : (رساميل) هي الموارد المختلفة التي يمكن استخدامها في العملية الإنتاجية لغرض تحسين إنتاجية العمل ويتأتى رأس المال من تراكم فائض عمل سابق .
[/right]
الاستثمارات : تمثل مجموع الأموال المنفقة لغرض إنماء رأس المال بمعنى توظيف المال في شراء المعدات والآلات والعقارات لغرض الإنتاج. والاستثمار يأخذ شكلين مباشر و يكون بواسطة التمويلات الذاتية أو عن طريق الشراكة أو عن طريق الاقتراض . و غير مباشر حيث تقوم به الدولة مثل إقامة الطرقات العامة أو مدارس .
البنوك :هومنشأة مالية تتاجر بالنقود ولها غرض رئيسيهو العمل كوسيط بين رؤوس الأموال التيتسعى للبحث عن مجالات الاستثمار وبينمجالات الاستثمار التي تسعى للبحث عنرؤوس الأموال. وهيأنواعبنوك عامة وخاصة ومختلطة وتجاريةزراعية صناعية ومن حيث مصدر الأموال هناكالبنوك المركزية و بنوك الودائع وبنوكالأعمال والاستثمار
البورصة : هي سوق إصدار الأوراق المالية يتم في نطاقها التعامل مع الأوراق المالية عن طريق الاكتتاب سواء تعلق ذلك بإصدار الأسهم أو بإصدار السندات والاكتتاب في الأسهم قد يكون مقصورا على المؤسسين وقد يكون عاما وذلك عن طريق طرح كل أو بعض أسهم الشركة على الجمهور للاكتتاب فيها في البورصة .
السندات : هي عبارة عن قروض يقدمها المستثمرون إلى المؤسسات والحكومات حيث يقوم المستثمر (المقرض) بالحصول على سعر فائدة محددة نظير إقراض أمواله وفي المقابل تحصل الحكومة أو الشركة (المقترض) على الأموال ويمكن إصدار السندات لفترات تصل إلى ثلاثين عاما ويتم تصنيفها حسب جودتها أو احتمالات تسديد قيمتها.
الأسهم : تمثل ملكية في شركة ما ويتم الإشارة إليها أحيانا بمصطلح "حصة" في شركة وهيأوراق تحمل قيمة نقدية متغيرة و تاريخيا تميل الأسهم إلى الارتفاع في القيمة بمرور الوقت و الأسهم تكون عرضة لتقلبات سعرية و يتم تداولهافي السوق كأي سلعة تخضع للعرض والطلب ،
العملة : يقصد بالعملة الشكل القانوني للنقد المتداول و هي تشمل النقود المعدنية وأوراق البنكنوت. و يطلق تعبير العملة الصعبة الذي أصبح مرادفا للدولار الأميركي على كل العملات القابلة للتحويل إلى الدولار .
الإشهار و الدعاية : رسالة تهدف إلى ترويج سلعة أو خدمة أو فكرة عن طريق وسائل الاتصال- الصحف اليومية والمجلاتوالتلفاز والمذياع، حيث تشتري الجهاتالمعلنة مساحات في الصحف والمجلات لتنشرإعلاناتها كما تشتري جزءا من وقت التلفازوالمذياع لتعرض فيه إعلاناتها التجارية و للإشهار تأثيرٌ كبير على حياة الناس حيث يُشَجِّعَهُمعلى أنواع معينة من الطعام أوالملابسأو السياراتفهو يساهم في تشكيلالذوق العام والعادات والأمزجة والثقافاتالسائِدة في البلد.
العولمة : العولمة تعني عالمية السوق إنتاجاواستهلاكا على حد سواء و هي تتعارض معالاقتصاد الوطني و تتعارضمعمبدأ السيادة الوطنية للدول . و تعتبر الشركات متعددةالجنسيات و المؤسسات المالية العالمية أكبر من يقف من وراء العولمة ويستفيد منها و العولمة تؤثر من خلال الإعلام سلباعلى المجتمعات الوطنية وعلى تماسكهاوتقاليدها من خلال أجهزةالبث الفضائي وشركات الإعلام العالمية فالعولمة توجه عالمي نحو إزالة الحواجز أمام انتقال السلع و الخدمات و رؤوس الأموال و المعلومات و أنماط العيش مابين مختلف الدول .
منظمة الاوبيكOPEC : منظمة الدول المنتجة و المصدرة للنفط تأسست في 10 – 09 – 1960 ببغداد بهدف حماية مصالح الأعضاء و الوقوففي وجه الشركات الاحتكارية و تحقيق أسعار مناسبة للمحروقات تضم: العراق،السعودية،الكويت،فنزويلا،إيران،قطر،اندونيسيا ،الإماراتالعربية،الجزائر،نيجيريا،
الشركات المتعددة الجنسيات : تعرف بالشركات العابرة للقارات و هي الشركات التي ملكيتها وإدارتها تخضع لسيطرة جنسيات متعددة وتمارس نشاطها في بلاد أجنبية . تتمتع بقدر كبير من حرية تحريك ونقل الموارد و رؤوس المال و التكنولوجيا بين الدول المختلفة وهي بالتالي تساهم في بلورة خصائص وآليات النظام الاقتصادي العالمي الجديد والتأكيد على عالميته و تعد من العوامل الأساسية في ظهور العولمة،
منظمة التجارة العالمية : OMCمنظمةدولية تأسست سنة 1995 علىأنقاض الاتفاقية العامة للتعريفة الجمركية– الجات – تعمل على وضع قواعدالتبادلالتجاري و تحرير التجارة العالمية برفعالحواجزالجمركيةوذلك قصد تسهيل تدفق السلع والخدمات عبر العالمبدون قيودكما تتولى فض النزاعات التجارية بين البلدان الأعضاء 151 بلدا سنة 2007 .
صندوق النقد الدولي :مؤسسةمالية دولية تأسست في ديسمبر 1945 و مقره واشنطن للعمل على تسير النظام النقدي الدولي منذ ح ع 2 و ضمان احترام الدول لقواعد مؤتمر بروتن وودز لسنة 1944و تقديمالاستشارة والدعم للدول التي تواجهمشاكل ماليةواقتصادي.
البنك العالمي :انشأا في 25 - 06 – 1946 يقدمالقروض للدول وخاصة النامية قصدتمويلالمشاريع التنموية و المساعدات التقنية .
اقتصاد السوق : نظام اقتصادي يقوم على قانون السوق(العرض والطلب) وعلى المبادرة الحرة والتنافس بين المؤسسات و الشركات
الأسواق العالمية : وهي مناطق التبادل التجاري والتي تعرف حركة كثيفة في الاستيراد والتصدير ومختلف الأنشطة التجارية
مجموعة الثمانية :هي الدول الأكثر تصنيعا في العالم بدأ تشكل المجموعة باجتماع دعت إليه فرنسا سنة 1975 حضرته إلى جانب فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، بريطانيا، الولايات المتحدة، كندا واليابان. لتنضم إلى هذه الدول روسيا في التسعينات تعقد هذه المجموعة اجتماعات دورية كل سنة لبحث قضايا اقتصادية، سياسية وأمنية
مؤشر التنمية البشرية : مقياس تأليفي تتراوح قيمته من 0 إلى 1 يعتمد لقياس درجة تقدم الأقطار يتألف من أمل الحياة عند الولادة ونسبة التمدرس والناتج الداخلي الخام للفرد
التكتلات الاقتصادية : هي معاهدات في المجال الاقتصادي تهدف لتوحيد السياسات الاقتصادية و تنقسم إلى تكتلات اقتصادية أفقية وهي التي تتم بين الدول مثل الاتحاد الأوروبي وتكتلات اقتصادية رأسية وتتم بين الشركات العملاقة وذلك لتحقيق مصالح اقتصادية وأرباح كبيرة
ناتج داخلي خام : قيمة ما تنتجه مختلف القطاعات الاقتصادية داخل البلد الواحد خلال سنة .
[right]ناتج داخلي خام للفرد : (الدخل الفردي) وهو حاصل قسمة الناتج الداخلي الخام على عدد السكان وهو مقياس نسبي ويكون إما مرتفعا أو منخفضا وهذا حسب تغير عدد السكان والناتج الداخلي الخام.
ناتج وطني خام : جملة الدخل الذي تحققه عوامل الإنتاج(مصانع خدمات) ببلد ما إضافة إلي المداخيل المتأتية من الخارج (تحويلات العمال المهاجرين و عائدات الاستثمارات)
[/right]
[center]****************


مصطلحات الوحدة الثانية :

تنظيم الإقليم :هو عبارة عن هيكلة للمظاهر الجغرافية و البشرية و الاقتصادية على مستوى الإقليم أيبوضع خطة لتوفير جميع الاحتياجات تأخذ بعين الاعتبار الظروف و الإمكانيات الطبيعية و الموارد البشرية والاقتصادية التي يتوفر عليها الإقليم .
الهيمنة والنفوذ : هي عملية السيطرة و الاستغلال التي تمارسها الدول القوية ذات الإمكانيات الضخمة مثل الو م أ . و الاتحاد الأوربي ... على الدول الأضعف و على المؤسسات السياسية و المالية العالمية و تعني السيطرة و الاستحواذ على الأسواق و التحكم فيها من حيث العرض والطلب والأسعار .
الاستقطاب : عملية جذب وإغراء للإفراد ألاستثمارات أو الشركات نحو دولة أو منطقة أو مدينة ما بسب الفوائد والخدمات و الضمانات و الحماية الممنوحة .
الدورة الزراعية : هي زراعة مجموعة محاصيل ( حبوب . خضروات ) بتعاقب منظم لعدد من السنين طبقا لنظام معين يهدف للاحتفاظ بخصوبة التربة وحماية موادها العضوية ولتنويع الإيراد الزراعي أطول فترة من العام .
النطاقات : هو تخصيص مساحة زراعية شاسعة جدا لإنتاج محصول واحد وهي ميزة تتميز بها الزراعة في الولايات المتحدة الأمريكية ( مثل نطاق. الذرة. نطاق القمح . التبغ ... ) وتتطلب إمكانيات طبيعية وبشرية ومادية ضخمة .
الاتحاد : مصطلح يقصد به أعلى درجات التعاون والتنسيق والتكامل إلى دراجة انصهار الخصوصيات والفوارق بين مجموعة دول في إقليم أو قارة واحدة ويكون ذلك في الميادين السياسية و الاقتصادية والاجتماعية ...كما هو حاصل في الاتحاد الأوربي .
التكتل : هو توحيد لكل الإمكانيات المتوفرة في دولتين أو دول واستغلالها باستراتيجة مشتركة لرفع القدرة الإنتاجية وقد يكون تكتل سياسي أو اقتصادي أو عسكري .
تنظيم المجال : وضع خطة علمية لإصلاح مجال أو إقليم ما لأداء مجموعة من الوظائف المحددة مع الأخذ بعين الاعتبار الظروف الطبيعية والموارد البشرية والاقتصادية التي يتوفر عليها و الاحتياجات .
معاهدة روما : معاهدة موقعة في 25 مارس 1957 بروما الايطالية من قبل فرنسا .ايطاليا . ألمانيا الغربية . بلجيكا . هولندا . لوكسمبورج . تنص على إنشاء السوق الأوربية المشتركة ومقرها بروكسل ببلجيكا وقد انضمت إليها دول أوربية أخري .
البنلوكس :دول البنلوكس هي اتحاد اقتصادي تأسس عام 1944 بين ثلاث ممالك في أوروبا وهم بلجيكاBElgium و هولندا NEderland و لوكسمبورغ LUXumbourg. و تم توقيع الاتفاق بين الممالك الثلاث في المنفى في لندن عام 1944. وتم تفعيل الاتفاق عام 1947 واستمر حتى عام 1960 عندما تحول إلى اتحاد البنلوكس الاقتصادي. والاسم مشتق من الحروف الأولى لتلك الدول .
ألأراضي المنخفضة : أو مملكة الأراضي المنخفضة هو الاسم الرسمي لهولندا. سُميت كذلك لأن حوالي نصف أراضيها تقع تحت مستوى سطح البحر أيضاً كان أكثر من خمسي أراضي البلاد مغطاة بمياه البحر أو البحيرات .
ماستريخت معاهدة الاتحادالأوروبي : هي الاتفاقية المؤسسةللاتحاد الأوروبيو أهم تغيير في تاريخه منذ تأسيس السوق الأوربية المشتركة سنة 1957 تم الاتفاق عليها من قبل المجلس الأوروبي في مدينة ماستريخت الهولندية في10 ديسمبر 1991 دخلت هذه المعاهدة حيز التنفيذ في 1 نوفمبر 1993 وهي نواة الاتحاد الأوروبي شكلت أيضا المعاهدة أساس الدستور الأوروبي الذي تم الاتفاق عليه لاحقا في عام 2004.
نمور الآسيان : أو نمور شرقي آسيا هو لقب يطلق على اقتصاد دول تايوان و سنغافورةو هونكونغوكوريا الجنوبية سميت بهذا الاسم لتحقيقها معدل نمو اقتصادي كبير وتصنيع سريع خلال الفترة ما بينالستينيات والتسعينيات في بداية القرن الواحد والعشرين تحولت البلدان إلى بلدان متقدمة وساعدت في نمو اقتصاديات بعض الدول الآسيوية و لديها روابط اقتصادية قوية مع اليابان والصين .و قد اعتمدت في تطورها على المال و النموذج الياباني .
القطب الاقتصادي : هو مركز يمثل نقطة قوة ونشاط اقتصادي كثيف لتوفره على جميع الشروط ( قاعدة . بنية تحتية . رؤوس أموال . تكنولوجيا ) التي تمكنه من إن يساهم في تفعيل الحركية الاقتصادية ويتفاعل وينافس قطب أو أقطاب أخرى .
الوزن الديمغرافي : هي القوة البشرية المعتبرة والفتية التي تشكل عامل قوة لدول التي تمتلك تعداد سكاني كبير وتحسن استثماره و توضيفه في عملية الإنتاج والتنمية .
مجمع المدن : تجمع حضري يتشكل من عدة مدن ذات تعداد وكثافة ديعغرافية كبيرة تتميز بتعدد أنشطتها الاقتصادية ووفرة خطوط المواصلات بينها وتمتد على شكل شريط شبه متصل لمئات الكيلمترات ..


********************



































مصطلحات الوحدة الثالثة :

الموارد الطبيعية : هي جميع الثروات السطحية والباطنية مثل المعادن والبترول والتربة والغابات التي تنمو وتتشكل بتأثير العوامل الطبيعية وبشكل تلقائي دون تدخل يد الإنسان والتي يمكن إن تتحول إلى ثروة فعلية بأي صورة من الصور إما على هيئة سلع أو خدمات أو غيرها.
الموارد الطبيعية المتجددة: هي التي تتجدد بصفة مستمرة ما لم يعترض الإنسان القوى التي تساعد على عملية نموها مثل الغابات والمراعى والمياه وغيرها و الطاقة الشمسية .
الموارد غير متجددة : وهي الموارد التي تتعرض للزوال والنفاذ نتيجة الإفراط في عملية استغلالها وتتمثل في الموارد الطاقوية والمعدنية
التنمية : مصطلح اقتصادي يعني مجموع القرارات والإجراءات والمشاريع التي تهدف إلى الاستغلال الأمثل للإمكانات الطبيعية و المادية والبشرية بهدف تحقيق التطور الاقتصادي والرفاهية الاجتماعية
التنمية المتوازنة : السعي لإقامة هياكل إنتاج قادرة على الزيادة من مرد وديتها و إنتاجيتها بصفة متواصلة و لا يكون إلا بعضرنة تلك الهياكل و مواكبة التطورات التكنولوجية والتنظيمية في البلدان المتقدمة .
التنمية المتوازنة : هي التي تمسّ القطاعات الاقتصاديةالثلاثة الصناعة و الزراعة و الخدمات تنمية تمسّ كل البلاد و مختلف الجهات و تستفيد منها كل الفئات الاجتماعية .
التنمية البشرية : استعمل المفهوم بداية من سنة 1990 وهو مفهوم مركـّب لدلالة على الأوضاع الصحّية و الغذائية و الثقافية و على مستوى الإنتاج و الاستهلاك لكل شعب .
التنمية الشاملة :هي التي تشمل التنمية الاقتصادية والبشرية و السياسية – التعددية والانتخابات النزيهة واحترام الحرّيات الأساسية وحقوق الإنسان - لذلك فإنّها التنمية الأمثل و التي تطمح لها كل الشعوب .
التنمية المستدامة :هي الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية و البشرية المتاحة بشكل متوازن اقتصادياً واجتماعياً بما يضمن تلبية حاجيات الأجيال الحالية و الأجيال المقبلة بصورة مستمرة مع الحافظ على البيئة من التلوث و التخريب .
الخوصصة : سياسة نقل ملكية المنشآت العامة أو إدارتها من القطاع العام إلى القطاع الخاصو هي عملية تهدف إلى تقليص دور الحكومة و دعم القطاع الخاص في نشاط ما أو ملكية وسائل الإنتاج .
الشراكة : تعنيقيام تعاون بين أطراف لها أهداف مشتركة ويؤسس هذا التعاون على اتفاقات تحدد أهداف الشراكة ومبادئها ومجالاتهاوتحفظ لكل طرف مصالحه وتلبياحتياجاته ضمن مبادئ المساواة والعدالة المبنية على الندية و يتعلق الأمر بمبادرة أوروبية موجهة نحو بلدان اورومتوسطية حققت تقدما واضحا على درب الإصلاحات وتشمل هذه المبادرة بلدان هي روسيا وأوكرانيا و مولدفيا الجزائر و تونس و المغرب و الأردن ....
الاورومتوسطية : مصطلح يقصد به التعاون بين دول ضفتي المتوسط الشمالية والجنوبية من خلال إعلان مؤتمر برشلونة نوفمبر 1995 الذي يهدف إلى إنشاء فضاء شراكة أور متوسطي يقوم إنشاء منطقة تبادل حرة و دعم التعاون المالي و الاجتماعي و الاقتصادي و العلمي و إجراء حوار سياسي بين الأطراف المعنية .
النيباد : هو الاسم المختصر لمبادرة الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا تأسست في جويلية 2002بمبادرة من رؤساء( الجزائر مصر السنغال جنوب إفريقيا .نيجيريا.)ويهدف إلى الإصلاح والتحديث والتطوير في إفريقيا من خلال تبادل الخبرات .
الثورة الخضراء : شعار سياسة زراعية انتهجتها الهند بداية من سنة 1966 تقوم على توزيع الأراضي على صغار الفلاحين والتوسع في استخدام البذور المنتقاة و الأسمدة والمبیداتو الاهتمام بالثروة المائية و الحيوانية لزيادة الإنتاجية و تحقيق الاكتفاء الغذائي و تطوير الأرياف تحقيق .
الإصلاح الزراعي :هو مجموعة الإجراءات التي تقوم بها السلطة قصد إلغاء أو تقليص احتكار الأرضي الزراعية بوضع حد أعلى للملكية الخاصة لا يجوز تخطيه و تنظيم العلاقة بين ملاك الأراضي ومستأجريها، وتدريب الفلاحين وإرشادهم وتنظيمهم في تعاونيات ودعمهم تقنيا وماديا ومساعدتهم في تسويق المنتجات الزراعية
البيئة الاستوائية :
المثلث الحيوي : منطقة تمتد على شكل مثلث في الجنوب الشرقي للبرازيل بين المدن التالية - ريو دي جانيرو و ساوباولو و برازيليا و تتميز بالكثافة السكانية العالية و تركز مختلف ألانشطة الاقتصادیةبها .
مثلث العطش : توصف به المنطقة الشمالية الشرقية من سواحل البرازيل و تتميز بظاهرة مناخية غريبة هي قلة تساقط الأمطار مقارنة بالمناطق المجاورة لهارغم أنها تقع ضمن منطقة يسودها مناخ مداري رطب .
حوض الأمازون : هضبة تمتد في شمال البرازيل على مساحة 3.5 م كلم 2 أي 41 %من مساحته من جبال الانديز غربا إلى المحيط الأطلسي شرقا يخترقها نهر الأمازون كأطول نهر في العالم 7025 كم وروافده تغطيها غابات كثيفة تعرف بغابات الأمازون .
غابة الأمازون : هي أكثر الغابات كثافة واتساعا ينمو بها أكثر من 45 ألف نوع من النباتات و 2500نوع من الأشجار الكبيرة تقع شمال البرازيل ويخترقها نهر الأمازون و لها أهمية اقتصادية و بيئية كبيرة - رئة الأرض - .
الاحتكارات :هي ممارسات مخالفة لقانون السوق يقوم بها رجال الصناعة و البنوك و الشركات الكبرى قصد الانفراد بسوق سلعة أو خدمة أو هي فعل يهدف إلى إحداث اختناقات في معدلات وفرة السلع وجودتها وأسعارها بغرض إلغاء المنافسة وإجبار المنافسين على إخلاء السوق .
البنية التحتية : جملة التجهيزات الضرورية لتنشيط الحركية الاقتصادية مثل الطرقات و السكك الحديدية والموانئ و المطارات و الجسور و شبكة الاتصالات والمدارس و المعاهد و الجامعات و المستشفيات .
المدیونیة :ھي ظاهرة معاصرةتتمثلفيتزایدحجمالدیونوالعجزعنتسدیدھافيالمدةالزمنیة المتفقعلیھا .
هياكل قاعدية (بنى تحتية) : جملة الأسس والتجهيزات الضرورية التي بدونها لا يكون هناك سير عمل أو نشاط ما و هي تأخذ صورا مختلفة و تشمل مختلف المجالات الاقتصادية الجوية و البحرية مثل الجسور ,موانئ شبكات المياه الكهرباء و الطرق و الأرصفة و الاتصالات السلكية و اللاسلكية
[/size] .
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://azizovick.mam9.com
 

ملف الشراكة بين المغرب و الإتحاد الأوربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التلميد ::  :: -